برنامج مفاهيم / قناة فور شباب

الشيخ : محمد الحسن ولد الددو

المذيع : عادل باناعمة

الحلقة ( 16 ) – 18 / 9 / 1430هـ

” أسئلة ومراجعات  ”

الحلقة كاملة والحمد لله :

http://www.mediafire.com/download.php?zvntjtktdxo

المقتطفات – باختصار شديد وبالمعنى كثيرا – :

  • · الانتساب للسلف إن كان من باب التزكية فهذا ممنوع شرعا .

  • · الطعن فيمن أجرى الله على يديه الخير الكثير إنما هو طعن في الشريعة .

  • · كل 113 كليو تساوي درجة شرقا وغربا فهو بحسب سير الشمس ، والدرجة تقريبا : 4-5 دقائق .

  • · من عرف الدليل ليس مقلدا .

  • · الاجتهاد لا يقوم في وجه النص .

  • · رجال الأعراف : اختلف عليهم في 46 قولا ، وأشهر الأقوال أنهم أولاد المسلمين الذين ماتوا ولم يبلغوا .

  • · تعليق الدعاء بالمشيئة من سوء الأدب مع الله وهو يختلف عن الدعاء المصحوب بالمشيئة للتبريك .

  • · لا يجب على المفتي الإفتاء فيما لم يقع .

  • · ما كانت دعوة واحدة مبيدة للخلائق إلا دعوة نوح – عليه السلام – .

  • · المعاصي كلها من مسمى الكفر ، والطاعات كلها من مسمى الإيمان .

  • · المقصود باليهود والنصارى إجمالا لن يرضوا عنا حتى نتبع ملتهم ، وليس الأمر منطبقا على بعض الأفراد والجماعات .

  • · المكافأة مبدأ شرعي .

  • · الامتحان في العقائد بدعة كما ذكر ذلك البخاري – رحمه الله – في تبويبه ، ولا يمتحن المسلم في عقيدته إلا في حالتين :

1- امتحانا للرقبة التي كانت كافرة لأن الله اشترط في كفارة عتق الرقبة المؤمنة فلذلك يمتحن لاستيفاء الشرط .

2- من قدم من دار الفكر وكان من أهلها وزعم انه مسلما فيُمتحن حتى لا يكون جاسوسا ونحوه .

برنامج مفاهيم / قناة فور شباب

الشيخ : محمد الحسن ولد الددو

المذيع : عادل باناعمة

الحلقة ( 17 ) – 19 / 9 / 1430هـ

” أسئلة ومراجعات  2 ”

الحلقة كاملة والحمد لله :

http://www.mediafire.com/download.php?iojwuv4yyn4

المقتطفات – باختصار شديد وبالمعنى كثيرا – :

  • · الجنة دار خلد بالنسبة للدار الآخرة .

  • · أسباب المحبة :

1- حُسن الصورة .

2- حُسن الخُلق .

3- الإحسان

4- الرجاء

5- العلاقة ( كالقرابة ) .

فالحب الذي يحصل بسببها يكون طبعيا .

  • · مكث النبي – صلى الله عليه وسلم – في مكة 13 عاما وشُغله التربية ، ولم يكن للصحابة – رضي الله عنهم – إذاك إلا جهاد أنفسهم .

  • · من كان له سعة من الوقت فله تكليف يختلف عن تكليف من كان في ضيق من الوقت ، مثل من أسلم ثم جاهد ثم قُتل ، ويقابله السعة لدى من أسلم مبكرا وكان له سعة في تربية نفسه .

  • · مقولة لأهل الحديث : كثرة الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم في الصفحة تضفي عليها نورا .  وبعض كتب الفقه أو العقائد المخصصة في الردود خصوصا قد تقسي القلب .

  • · لا يُشرع للإنسان أن يعتكف إلا إن كان مَكْفِيّاً ؛ أي أن يكون له من يقوم بشؤونه .

  • · قال بعض أهل العلم : كُل سفرٍ واجب تكفي عنه الرفقة المأمونة عن المحرم .

  • · أبو الحسن الأشعري – رضي الله عنه – لم يُصرّح بالرجوع عن مذهبه الأول ولكنّه خيّر ولم يُرجّح .

  • · العبرة بقيام الليل هو الوقت لا العدد ” إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه … ” .

  • · أسلوب عائشة – رضي الله عنها – وأسلوب قريش ينفون لا بقصد الحصر .

  • · قنوت الفجر ثبت عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وأنه رفع يديه فوق رأسه أثناءه .

  • · الأصل في الصلاة التوقيف .

  • · الفقه – المتعارف عليه من اجتهادات وفهم – ليس هو الوحي ، والفهم رزق من الله .

  • · المجتهد حجة على من دونه .