برنامج مفاهيم / قناة فور شباب

الشيخ : محمد الحسن ولد الددو

المذيع : عادل باناعمة

الحلقة ( 14 ) – 15 / 9 / 1430هـ

” اتباع السلف  2  ”


الحلقة كاملة والحمد لله :

http://www.mediafire.com/download.php?y1qnenymm1y

المقتطفات – باختصار شديد وبالمعنى كثيرا – :

  • · كُل يفهم حسب عصره وحسب ما يستجد .

  • · لو كان القرآن والسنة على دلالة واحدة لفهم الكل ما يُراد تماما .

  • · من المقصد الشرعي بقاء التشابه في دلالة النصوص ، لأن العلم من الرزق وفهمها من الرزق وفضل الله يوزعه على من يشاء .

  • · السلف اختلفوا في تفاسيرهم – من المتقدمين – وبينها تباين .

  • · الضابط العام للتفسير : عدم الغلو في النصوص ولا الجفاء عنها .

  • · منهج السلف في فهم النصوص :

عدم ضرب بعض النصوص ببعضها .

عدم تحريفها

عدم إتباعِها للهوى .

عدم الجزم في الأمور المحتملة .

  • · كل فهم خاطئ فهو مردود سواء كان للسلف أو للخلف .

  • · الإجماع إنما يكون في حكم شرعي .

  • · الله أمر بالتدبر والتفكر وأن ذلك فيه تصديق للقرآن .

  • · كل ما شرعه الله لمصلحة عباده إما أن يكون مصلحة أخروية ودنيوية وهذا أكثرها ، أو مصلحة أخروية .

  • · التحجر ورد الإعجاز من التطرف ومن التشدد في الدين .

  • · لا نقتصر على السلف المتقدمين لأن في ذلك تفويت خير سلف المتأخرين ولو كان الأمر كذلك لاقتصرنا على هدي النبي – صلى الله عليه وسلم – .

  • · كل عصر فيه مجددون قد يكونون أفضل ممن سلفهم وقد يكونون أقل ممن سيعقبهم .

  • · هذا العصر فيه تجديد في التدين ما لم يكن في العصر السابق ، كما ذكر الشيخ إبراهيم الخضير بأن إمام الحرم الخليفي كان يصلي قيام الليل في رمضان وخلفه صفوف قليلة تقارب الثلاثة والآن ما شاء الله الحرم ممتلئ ويصلي الناس في الطرقات .

  • · ” لا يأتي على الناس زمان إلا والذي بعده شر منه … ” – أو كما قال صلى الله عليه وسلم –  . قال ابن حجر : المقصود بالناس هم الصحابة – رضي الله عنهم – فقط .

  • · الإجماع معصوم بذاته .

  • · من الآداب الاصطلاحية التي تعارف عليها الناس :

قصر السلام على الأنبياء – عليهم السلام – .

قصر الترضي على الصحابة – رضي الله عنهم – .

وهذا لم يكن معروفا في عصر التابعين ولا تابعيهم ، ولكنه أدب اصطلح عليه الناس ، وفي الصدر الأول يذكر السلام على الصحابة – رضي الله عنهم – ، وقد ذكر النبي – صلى الله عليه وسلم – الصلاة على آل أبي أوفى .

  • · في قيام الليل :

من صلى الفجر في جماعة كُتب له قيام ليلة .

من صلى العشاء في جماعة كتب له قيام نصف ليلة .

من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة .

لابد من حصول النية لقيام رمضان إيمانا واحتسابا .

  • · نية المؤمن أبلغ من عمله .

  • · فالله جل جلاله يضحك للذي يكون في رفقة ثم إذا ناموا قام يصلي – أو كما قال – صلى الله عليه وسلم – – . والضحك لا يمكن أن يكون إلا على أساس المحبة .

  • · الأناشيد الطيبة وليس فيها آلة فهذه من السنة .

  • · كلام الله ليس من ذاته وليس من خلقه

  • · المسلسلات التي تجسد الأنبياء – عليهم السلام – هذه منكر ونحن نتحرج كثيرا من تجسيد التابعين والأئمة فكيف بالأنبياء – عليهم السلام – فهذا ليس من الأدب .

  • · جامع الوسط بين الجميع هو ما تأخذه لإتباع السلف .