بسم الله الرحمن الرحيم

.
.
.
.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

بالإمكان تحميل الحلقة ( 10 ) لكن الثلث الأول فاتني وللمستعجلين هذه العشرين دقيقة المتبقية من البرنامج

http://www.mediafire.com/download.php?tzzcm11o2tm

 

وفي الغد بإذن الله سأحاول تسجيل الإعادة كاملة ومن الله الحول والطول

 

 

برنامج مفاهيم / قناة فور شباب

الشيخ : محمد الحسن ولد الددو

المذيع : عادل باناعمة

الحلقة ( 10 ) – 11 / 9 / 1430هـ

” مفهوم الحرية 2  ”

 

المقتطفات – باختصار شديد وبالمعنى كثيرا – :

  • حث الله على إعمال العقل والتفكر في العديد من الآيات .
  • ما يجول في خاطر الإنسان على خمس درجات :

الخاطر

الهاجس ( ينشغل بباطنه )

حديث النفس

الهم ( أن يهم بعمل الأمر )

العزم وهو العزم على فعله .

الثلاث الأولى ( الخاطر و الهاجس وحديث النفس ) ليس فيها تكليف .

الرابعة ( الهم ) فيثاب عليها دون العقاب .

الخامسة ( العزم ) يثاب عليها ويعاقب .

الفرق بين الهم والعزم :

الهم : تحرك النفس دون البدن .

العزم : تحرك النفس والبدن فيُحال بينه وبين الأمر .

  • قول النبي – صلى الله عليه وسلم – : ” إن الله عفى عن أمتي … ” هذا الحديث دقيق في التفريق بين الهم والعزم .
  • المنطق يقوم على أمرين :

على تصور : وهو معرفة الحقيقة .

على تصديق : للحكم بالإثبات والنفي .

  • المنطق يمنع سيئة ويؤخذ حسنه .
  • عدالة الرواية تثبت لجميع الصحابة – رضي الله عنهم – فالتابعين لم يحتاجوا لعلم الرواية ، إنما كانت حاجتهم لعلم الدلالة . ومن بعدهم احتاجوا لعلم الرواية و أشتدت حاجتهم لعلم الدلالة أكثر من قبلهم لدخول اللحون في اللغة وتوسع الأمصار ونحوها .
  • التابعين والصحابة – رضي الله عنهم – لم تكن لهم مذاهب فقهية لأنهم لم يحتاجوا للبحث في الدلالة فأتى من بعدهم واحتاج لذلك فظهرت المذاهب .
  • الفِكر نفسه ليس جريمة وإن تكلم به صاحبه – عموم الناس لكن المسلم يختص بالآداب الإسلامية –  ، لكن إن دعا إليه يُمنع إن كان في دعوته ضرر ، وإن كان فيه انحرافا فتقام عليه الحجة ويبين بطلانه .
  • لا تقام الحجة إلا بأمور :

أن لا تقام الحجة عليه إلا ممن هو مساوٍ له أو أعلى منه .

سماع حجة المحتج حتى تمامها ، والتأكيد بقول : أبقي لك حجة ؟

الرد عليه بما يقنعه .

إذا أنقطع ولم يبقى له حجة فبقي على رأيه وقد بان بطلانه فهو معاند .

  • منع الكتب ليس له وجه ، الأولى أن يُترك الإنسان يقرأ ما يريد دون قيد لكن الأفضل أن يُنتخب له في البدايات ممن له خبرة ودراسة للكتب ، ولكن الانتخاب مخالف للأصل .
  • من يقرأ في كتب قد تقوده للانحراف والضياع فيُنصح وليس لنا الحق في الحجر عليه .
  • علم كل شيء أفضل من جهله .
  • حسان بن ثابت – رضي الله عنه – يُبدع في الذم والمدح والنبي – صلى الله عليه وسلم – يقره .
  • الحرية الفقهية : الأصل أن الإنسان حر في اختياره ولا يلزم أن يلتزم بمذهب فقهي .
  • لا يحل اعتقاد أن مذهب بكله صحيحا لا خطأ فيه .
  • لا يُذكر الله ولا رسوله – صلى الله عليه وسلم – في لهو ولا لعب ، هذه قاعدة وضعها الحافظ بن حجر – رحمه الله – .